تصميم العاصمة الإدارية الجديدة

تصميم العاصمة الإدارية الجديدة لا يختلف اثنان على أن العاصمة الإدارية الجديدة مصممة على بشكل عصري يواكب أحدث التطورات العالمية في تصميم المدن والعواصم الكبرى، ويُمكننا التعرف على تصميم العاصمة الإدارية الجديدة عن قرب أكثر فيما يلي.

تصميم العاصمة الإدارية الجديدة

أقيمت العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة ضخمة قدرها 170 ألف فدان، وصممت بشكل فخم وراقي للغاية يحاكي كبرى العواصم العالمية، خاصة مع توفير كم هائل من الخدمات والمرافق فيها.

تعاونت كبرى الشركات الخاصة والحكومية من أجل تصميم العاصمة الإدارية الجديدة على أكمل وجه، وبالفعل تم تنفيذها بشكل أحدث نقلة حقيقية في شكل وتصميم المدن والعواصم داخل مصر، حيث يساهم بشكل واضح على تحسين جودة الحياة للمقيمين فيها، لأنه يطبق ٧ محاور أساسية تتمثل في:

  • المساحات الخضراء: تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة بمثابة مدينة خضراء، حيث يظهر اهتمام واضح بالمساحات الخضراء في تصميمها، حيث يبلغ نصيب الفرد الواحد منها 15 متر مربع، في حين أن نسبة المباني لا تتعدى ٤٠% منها.
  • تطبيق معايير الاستدامة: طبقت هذه المعايير عند تصميم العاصمة الإدارية الجديدة، ويظهر ذلك بوضوح فيما يتعلق بالطاقة وتدوير النفايات، بالإضافة إلى تزويد نحو ٧٠% من أسطح المباني المختلفة بألواح الطاقة الشمسية.
  • شبكة طرق للمشاة: تم تصميم العاصمة الإدارية بشكل يوفر أقصى درجات الأمان للمشاة، حيث خصص ما يقرب من 40% منها لشبكة الطرق المخصصة لعبور المشاة والدراجات.
  • تقسيم المناطق السكنية: صممت العاصمة الإدارية بشكل يضمن تجنب مشكلة التكدس السكاني، حيث خصص 35% للإسكان عالي الكثافة من إجمالي المساحة المخصصة للمناطق السكنية.
  • أما الإسكان متوسط الكثافة يشغل ٥٠% منها، وأخيرا 15% للإسكان منخفض الكثافة.
  • شبكة متكاملة للمواصلات: تضم العاصمة الإدارية شبكة قوية للنقل ووسائل المواصلات المختلفة، كالقطارات، المترو، الترام، الاتوبيسات وما إلى ذلك.
  • تطبيق التقنيات التكنولوجية المتطورة: كافة المرافق الخدمية بالعاصمة الإدارية الجديدة مصممة بشكل حديث يعتمد على النظم الإلكترونية في الكثير من الجوانب، لأنها مدينة ذكية.
  • مدينة للمال والأعمال: يظهر الاهتمام بقطاع المال والأعمال بوضوح في تصميم العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يشغل 30% منها، وتضم مركز للمال والأعمال لخدمة القاهرة الكبرى وقناة السويس.
تصميم العاصمة الإدارية الجديدة
تصميم العاصمة الإدارية الجديدة

تصميم بوابات العاصمة الإدارية الجديدة

بوابات العاصمة الإدارية الجديدة مصممة بشكل فخم يليق بالتصميم العالمي للمدينة، حيث استخدم الرخام المنقوش بالرسم الفرعوني الجميل في الأرضيات، والذي يتمثل في زهرة اللوتس الموجودة داخل قرص الشمس.

أما عن تصميم المداخل فهو الأخر تم تنفيذه بشكل رائع للغاية، حيث جاء على هيئة قباب، مع وجود ساري شاهق الارتفاع في منتصف المدخل، يحمل علم مصر ويحتوي على المخطط الخاص بالعاصمة الإدارية الجديدة.

قد يهمك:-عيوب العاصمة الإدارية الجديدة

تصميم أحياء العاصمة الإدارية الجديدة 

تمتاز جميع أحياء العاصمة الإدارية الجديدة بتصميماتها الهندسية العصرية ومساحاتها الخضراء الشاسعة، فضلا عن المناظر الطبيعية الأخرى الجميلة التي تعكس أجواء في منتهى الرقي، كما لا تخلو في الوقت نفسه من المشروعات السكنية والتجارية الكبرى.

يرجع سبب التميز الشديد لتصميمات أحياء العاصمة الإدارية إلى تولي عدد من أكبر الشركات العقارية مهمة تنفيذها بالتعاون مع المكاتب الهندسية التي لها شهرة عالمية.

تتمتع الكثير من الأحياء بإطلالات مميزة للغاية، خاصة القريبة من النهر الأخضر، وذلك بفضل الموقع الإستراتيجي للعاصمة الإدارية الذي يتميز بقربه من كبرى الطرق الرئيسية ووجود العديد من المعالم البارزة الأخرى فيه، مثل دار الأوبرا، القصر الرئاسي، منطقة الوزارات. 

للمزيد:-معلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة

مراحل تصميم العاصمة الإدارية الجديدة

تم تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة على ثلاثة مراحل لمساحتها الضخمة، وبلغت مساحة المرحلة الأولى ٤٠ ألف فدان وتتميز بوجود كبرى الأحياء وأكثرها رقيا، مثل منطقة الأعمال والحي الحكومي وحي السفارات.

أما المرحلة الثانية تشغل نحو ٤٧ ألف فدان، حيث تتميز هي الأخرى بتكامل خدماتها، والمرحلة الثالثة هى الأضخم بينهم، حيث نُفذت على مساحة قدرها ٩٧ ألف فدان.

قد يهمك:-

امازون هولدينج العاصمة الادارية Amazon Holding New Capital

لميس الحديدي: العاصمة الإدارية غير محاطة بسور.. وليست للأغنياء فقط

شاهد أيضاً

مول فيرا تاور العاصمة الإدارية الجديدة

مول فيرا تاور العاصمة الإدارية الجديدة

مول فيرا تاور العاصمة الإدارية الجديدة هو أحد أضخم المشاريع العقارية التي تمتلكها شركة ADC …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *