تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة مقامة على مساحة ضخمة قدرها 170 فدان تقريبًا، لذلك كان لا بد من تقسيمها إلى أكثر من مرحلة وعدة مناطق، ونستعرض تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة والأحياء والمناطق الموجودة فيها بشيء من التفصيل فيما يلي.

تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة

مشروع ضخم بحجم العاصمة الإدارية الجديدة كان لا بد من تقسيمه إلى عدة أحياء ومناطق مختلفة، ونجحت بالفعل الشركة المسؤولة عن المشروع، وهى شركة رائدة في قطاع العقارات، في تقسيمها وفق رؤية هندسية راقية ومتميزة لأبعد حد.

أما من الناحية التخطيطية قُسمت العاصمة الإدارية الجديدة إلى ثلاثة مراحل مختلفة (المرحلة الأولى، المرحلة الثانية، المرحلة الثالثة)، ويصل عدد الأحياء والمناطق الموجودة في المخطط العام للمراحل الثلاثة إلى ٢٠ حي ومنطقة مختلفة.

تجاوزت تكلفة المرحلة الأولى وحدها نحو ٧٠٠ مليار جنيه، لأنها تضم مجموعة من أرقى المناطق وأهم المنشآت، والتي قُسمت على النحو التالي:

  • مقرات ومنشآت حكومية، منها مجلسي النواب والشيوخ.
  • مناطق ومنشآت لقطاع البنوك وإدارة الأعمال.
  • مناطق ومقرات للبعثات الدبلوماسية.
  • مناطق ترفيهية، مثل الحديقة المركزية.
  • مناطق سكنية، مثل الحي السكني الثالث والحي السكني الخامس.

قد يهمك:-تصميم العاصمة الإدارية الجديدة

أحياء العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة مقسمة إلى عدة مناطق وأحياء، تتمثل في: 

  • الحي الحكومي: يشغل ٣٦٠ فدان ورغم ذلك لا تتجاوز المباني ٢٠% منه، لأن الطرق والمساحات الخضراء تستحوذ على النسبة الأكبر من المساحة.
  • الحي الدبلوماسي: من المقرر أن يضم مقرات السفارات والمنشآت المعنية بالبعثات الدبلوماسية وكذلك القنصليات.
  • الحي السكني الثالث R3: يشغل ألف فدان ومن المفترض أن يستوعب نحو ٩٥ ألف نسمة في المتوسط، موزعين على ٢٤ ألف و١٣٠ وحدة سكنية، كما يحوي الكثير من المرافق الخدمية والترفيهية، كالمراكز التجارية والمدارس والحضانات وتراكات المشي وما إلى ذلك.
  • الحي السكني الخامس: يوجد بالجهة الغربية للعاصمة الإدارية الجديدة ويشغل ٨٨٥ فدان، ويمكنه استيعاب أكثر من ٩٠ ألف نسمة في المتوسط موزعين على حوالي ٢٣ ألف وحدة سكنية، بالإضافة على وجود ما يقرب من ألفين وحدة سكنية فندقية فيه.
  • منطقة الأعمال المركزية: توجد في قلب العاصمة الإدارية الجديدة مباشرة، حيث يقع الحي الحكومي على الجهة الشرقية منها والنهر الأخضر من الجهة الغربية، أما الجهتين الشمالية والجنوبية يوجد بهما مجموعة من الأحياء السكنية، مع العلم أنها تضم نحو ٢٠ برج لأغراض مختلفة، أشهرهم البرج الأيقوني، الذي يعتبر أطول برج في إفريقيا كلها.
  • منطقة الحدائق المركزية: تصل مساحتها إلى حوالي ألف فدان بطول ١٠ كيلو متر، لذلك تعتبر من أكبر الحدائق على مستوى العالم. بلغت تكلفة إنشائها نحو ٤٧ مليار جنيه، لأنها مصممة على أعلى مستوى وتضم عدة قطاعات متكاملة المرافق والخدمات.

للمزيد:-عيوب العاصمة الإدارية الجديدة

تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة
تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة

تقسيم منطقة الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية

تمتد منطقة الحدائق المركزية على مساحة ضخمة، كما سبق أن أشرنا بالأعلى، لذلك قُسمت إلى ثلاث قطاعات تتميز بالتصميم العمراني العصري والأجواء الرائعة، وتتمثل هذه القطاعات الثلاث في:  

  •  القطاع الأول: يحوي أماكن مفتوحة للتنزه ممتدة على مساحة تتجاوز ٢٥٠ فدان، بالإضافة إلى  النادي الاجتماعي والحديقة الإسلامية والحديقة المغطاة، فضلًا عن العديد من المرافق والأماكن الترفيهية الأخرى، كالمنتجع الصحي والمطاعم وما إلى ذلك.
  • القطاع الثاني: يستحوذ على ٣٦٠ فدان، ويضم العديد من المناطق المفتوحة التي تشغل نحو ٢٤٠ فدان، إلى جانب المسرح المفتوح والساحات المخصصة للاحتفالات والمنطقة الترفيهية التي تضم العديد من الألعاب الممتعة والحديقة التراثية وحديقة الأعمال الفنية.
  • القطاع الثالث: يشغل نحو ٣٠٩ فدان، ويضم حدائق للتنزه ممتدة على حوالي ٢٥٠ فدان، علاوة على النادي الرياضي الترفيهي ومنطقة المطاعم والحديقة المخصصة للأطفال وعدد من المشروعات والمرافق الأخرى المتميزة.

قد يهمك:-

وزير الإسكان: بدء التسليم الابتدائي لبعض أبراج العاصمة الإدارية نهاية 2021

امازون هولدينج العاصمة الادارية Amazon Holding New Capital

شاهد أيضاً

مول فيرا تاور العاصمة الإدارية الجديدة

مول فيرا تاور العاصمة الإدارية الجديدة

مول فيرا تاور العاصمة الإدارية الجديدة هو أحد أضخم المشاريع العقارية التي تمتلكها شركة ADC …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *