الرئيسية / العاصمة الادارية / اخبار العاصمة الادارية الجديدة / خطط تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة

خطط تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة

يتابع العالم عن كثب آخر التطورات التي آلت إليها العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تستكمل كثير من الشركات العقارية والمكاتب الهندسية العمل على قدم وساق من أجل الانتهاء من اللمسات النهائية قبل افتتاح العاصمة، لذلك دعونا نستعرض معكم خطط التقسيم الجديدة للعاصمة الإدارية بالتفصيل.

المخطط الإداري للعاصمة الجديدة للمنطقة المركزية 

تنقسم العاصمة الإدارية الجديدة إلى ثلاث مراحل تنموية، يتم من خلالها إنشاء 20 حي مركزي وعدد من المناطق الحكومية والتجارية، فنجد على سبيل المثال أبرز تلك الأحياء:

منطقة الأعمال المركزية

  • حيث تقع تلك المنطقة في قلب العاصمة بالتحديد، كما تتضمن عدداً من المراكز والأبراج مثل البرج الأيقوني، الذي يُعد بمثابة أطول ناطحة سحاب في قارة أفريقيا بارتفاع يصل إلى 400 متر.
  • تقدر التكلفة الأولية لمشروع المنطقة المركزية بحوالي 47 مليار جنيه، وذلك بالتعاون مع الشركة الصينية CSCEC، ومن المتوقع زيادة ضخ الاستثمارات من قبل المؤسسات البنكية في الفترة المقبلة.

منطقة الحدائق المركزية

  • تمتد تلك المنطقة على طول 10 كم، وقد تم إنشاؤها وفق أحدث المعايير العلمية التي تجعلها تتناسب مع طبيعة البيئة من حولها، لتكون بذلك أكبر حديقة صناعية في العالم.
  •  كما تم تقسيمها بطريقة هندسية، حتى تشتمل على عدد من القطاعات، فنجد قطاع خاص بالمتنزهات والحدائق العامة، وآخر خاص بالمنتجعات صحية وعدد من المسطحات المائية.
  • كذلك نجد أيضاً منطقة ترفيهية خاصة بالأطفال، وأخرى تتضمن عدد من المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية.

قد يهمك :-السنترو مول العاصمة الادارية الجديدة

المخطط الإداري للعاصمة الجديدة للأحياء

نجد أيضاً مخطط آخر متميز للعاصمة الجديدة خاص بالأحياء، الذي يستوعب أكثر من 100 ألف نسمة، فنجد أهم تلك المشاريع:

الحي الحكومي

  • يتواجد الحي الحكومي في الجهة الشرقية من العاصمة على مساحة 360 فدان بالقرب من مجلس النواب، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 50 مليار جنيه.
  •  من المقرر أن يتضمن ذلك الحي مقر رئاسة الوزراء، مع عدد من الوزارات المصرية، بالإضافة إلى توافر مسطحات مائية ومناطق خضراء شاسعة لإقامة المتنزهات والحدائق بها.

الحي الدبلوماسي

  • حرصت الدولة على توفير منطقة خاصة بالسفارات والقنصليات، يتم من خلالها نقل كافة المقرات الرئيسية إلى ذلك الحي الجديد، لذلك تم اختيار المنطقة المطلة على النهر الأخضر جنوب الحي الحكومي بمساحة تصل إلى 1600 فدان.
  • كما تلقت بالفعل الحكومة عدداً من الطلبات، من مختلف البعثات الدبلوماسية حول العالم، توصي بشراء وحدات في ذلك الحي من أجل إقامة مقرات جديدة لهم بدلاً من تلك المقرات القديمة.

للمزيد :-مساحة العاصمة الإدارية الجديدة بالكيلومتر

خطط تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة
خطط تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة

الحي السكني R3

  • وهو أحد أشهر الأحياء التي تم الانتهاء تقريباً من بنائها، وذلك على مساحة تصل إلى 1000 فدان، حيث بلغت تكلفة إنشاء الحي حوالي 31 مليار جنيه.
  • كما تتضمن حوالي 24.000 وحدة بطاقة استيعابية تصل إلى 95 ألف نسمة، حيث يتوافر من خلاله عدد من المجمعات التجارية والهيئات المدارس والمناطق الترفيهية.

الحي السكني R5

  • يقع الحي السكني R5 في المنطقة الغربية من العاصمة الإدارية، حيث يضم عدد كبير من الوحدات السكنية الفاخرة، التي يصل عددها إلى 23 ألف وحدة، كما تصل القيمة الإجمالية للاستثمارات في ذلك الحي حوالي 80 مليار جنيه.
  • فلقد تم إقامة ذلك الحي على مساحة تصل إلى 885 فدان؛ لكي يستوعب حوالي 90 ألف نسمة، فضلاً عن توفير مناطق مخصصة للوحدات الفندقية المتميزة.
  • ومن المقرر الانتهاء من عمليات التشطيب داخل الحي السكني R5 خلال العام المقبل حتى يتم تسليم الوحدات، وذلك بعد توفير عدد من الخدمات الصحية والاجتماعية الأخرى التي تلبي احتياجات العملاء للعيش حياة الرفاهية.

قد يهمك :-

مراحل العاصمة الإدارية الجديدة

مشاريع العاصمة الإدارية الجديدة

شاهد أيضاً

مول فيرا تاور العاصمة الإدارية الجديدة

مول فيرا تاور العاصمة الإدارية الجديدة

مول فيرا تاور العاصمة الإدارية الجديدة هو أحد أضخم المشاريع العقارية التي تمتلكها شركة ADC …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *